أصبح لتصميم موقع إلكتروني أهمية كبري خلال السنوات الماضية, مع وجود أكثر من 4.33 مليار مستخدم للإنترنت مع متوسط ساعات تصفح يصل إلى 6.30 ساعة يومياً وحوالي 1.7 مليار موقع إلكتروني.

سواء كنت تريد تصميم موقع إلكتروني لعرض خدماتك, عرض المنتجات أو الربح منه فهناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها عند تصميم موقعك.

(تعرف على أهمية تصميم موقع إلكتروني لشركتك

 

تعرف على خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تمر عملية تصميم موقع إلكتروني بعدة خطوات لانشاء موقع الكتروني متكامل وسهل الاستخدام ومتوافع مع محركات البحث.

  • اختيار المنصة المناسبة

تعد اول مرحلة في انشاء موقع إلكتروني هي اختيار منصة مناسبة, يوجد عدة منصات تساعدك عند تصميم موقعك الإلكتروني بعضها مجاني وأخر ذات تكلفة مناسبة مثل: تصميم موقع ووردبريس WordPress, تصميم موقع عبر منصة Wix, تصميم موقع جملة Joomla وغيرهم

وتعد المنصة الأكثر استخداما هي الووردبريس Wordpress ؛ فهي مجانية, سهلة الاستخدام وسهلة التخصيص, كما أنها تعد من أكثر المنصات سهولة في التهيئة لمحركات البحث والعمل عليها.

 

  • اختيار اسم خاص بموقعك Domain واستضافة Host

بعد اختيار المنصة الخاصة بك يجب اختيار اسم مناسب لموقعك.

يوجد عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار الاسم الخاص بك – Domain

-سهل التذكر

-معبر عن نشاطك التجاري

-اختيار اسم جذاب

-اختيار اسم يصلح لأن يكون علامة تجارية

بعد اختيار الاسم المناسب تأتي دور الاستضافة, والاستضافة هي حجز مساحة في الخادم (سيرفر) لرفع الملفات الخاصة بموقعك الإلكتروني  على الانترنت.

ويوجد عدة أنواع للاستضافة مثل: الاستضافة الحرة, الاستضافة الافتراضية, الاستضافة المشتركة, الاستضافة السحابية

(تعرف على خدمات الاستضافة من مؤسسة إجادة).

 

  • تصميم واجهة المستخدم UI-UX Design

تعد أهم مرحلة عند تصميم موقع إلكتروني هي تصميم واجهة المستخدم, فهي أول شئ يراه المستخدم عند الدخول لموقعك وأثبتت الدراسات أن 75% من المستخدمون يقيمون العلامة التجارية بناءاً على تصميم الموقع الإلكتروني.

يجب أن يكون التصميم سهل الاستخدام, معبر عن العلامة التجارية, يجمع بين التقنية الفعلية والخصائص الجمالية للتصميم

(تعرف على خدمات تصميم واجهة المستخدم من مؤسسة إجادة)

 

  • برمجة الموقع الإلكتروني

بعد انتهاء فريق التصميم من تصميم واجهة المستخدم يأتي دور فريق البرمجة لتحويل التصميم إلى موقع فعلي من خلال لغات البرمجة الخاصة التي تجعل موقعك قابل للاستخدام من خلال عدة أوامر وخطوات.

يوجد العديد من اللغات المستخدمة في التصميم مثل HTML, CSS , Java Script , PHP ويختلف استخدام كل لغة تبعاً للمهمة المطلوبة.

(تعرف على خدمات تصميم المواقع الإلكترونية من مؤسسة إجادة الأعمال)

 

  • كتابة المحتوى

إن المحتوى من أهم طرق التسويق, فالمحتوى المناسب لنشاطك التجاري يساعد في التوعية بعلامتك التجارية, توثيق العلاقات مع المستخدمين, زيادة التفاعل مع هويتك التجارية, وزيادة المبيعات من خلال استخدام المحتوى المناسب لكل مرحلة.

 

فكتابة المحتوى خطوة مهمة عند تصميم موقعك الإلكتروني.

 

  • تهيئة الموقع لمحركات البحث

يجب تهيئة موقعك لخلص تجربة مستخدم سهلة والحرص على أن موقعك مناسب للمستخدم ولمحركات البحث من خلال عدة معايير مثل سرعة الموقع, بنية الموقع, سهولة الاستخدام, تصميم معبر عن نشاطك التجاري, استخدام محتوى مناسب للعملاء ولمحركات البحث

(تعرف على كيفية تصميم موقع إلكتروني متوافق مع محركات البحث)

 

  • إنشاء مدونة

انشاء مدونة لموقعك ستساعدك في التعبير عن هويتك التجارية, والمشاركة في المدونات الخاصة بمجالك, مشاركة العملاء بأحدث الأخبار والعروض الخاصة بمؤسستك.

كما أن وجود مدونة يساعد في تهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث من خلال كتابة مدونات تحتوى على الكلمات المفتاحية المعبرة عن شركتك.

 

  • اجعل موقعك أمن

لابد من التأكد من أمن موقعك وعدم وجود أي ثغرات قد تهدد تجربة المستخدم وبيانات العملاء.

احرص على استخدام موقعك لبرتوكول HTTPS وهو برتكول خاص بأمن المعلومات, حيث يحمي بيانات المستخدم أثناء نقلها من الخادم إلى الموقع الإلكتروني.

 

  • اختبار الموقع الإلكتروني

احرص على اختبار موقعك الإلكتروني قبل نشره, فأنت لا تريد ان تكتشف وجود مشاكل بالموقع من قبل العملاء مثل وجود صفحات غير قابلة للاستخدام, الموقع بطئ الاستجابة, عدم استجابة الموقع للأجهزة المختلفة وغيرها.

 

  • نشر الموقع الإلكتروني

بعد تحليل موقعك الإلكتروني والتأكد من عدم وجود أي مشاكل, أنت الأن جاهز للانطلاق ونشر موقعك.

 

 

أنت الأن مستعد لتصميم موقع إلكتروني أو تواصل معنا واحصل على تصميم موقع إلكتروني من شركة إجادة, فالشركة متخصصة في تصميم كافة المواقع الإلكترونية في السعودية.

تواصل معنا الأن.